أخبار وتقارير

جريحان في مواجهات مسلحة مع برلماني استولى على مرتفعات جبلية أثرية في العود

يمنات – الشارع

قالت لـ"الشارع" مصادر محلية في مديرية العود بمحافظة إب إن اشتباكات مسلحة وقعت بين عدد من أهالي المنطقة والنائب في البرلمان, حزام فاضل, بعد استيلاء الأخير على عدة مرتفعات في المنطقة, والشروع في حفرها لاستخراج كنوز أثرية وإقامة مبان عليها باستخدام معدات المجلس المحلي.

ووفقا لهذه المصادر؛ فقد اتخذت السلطات المحلية موقفا سلبيا حيال ما أقدم عليه النائب البرلماني, ما دفع بالأهالي إلى منعه بالقوة, إلا أنه استعان بمسلحين من أتباعه.

وخاض الطرفان مواجهات مسلحة خلفت جرحين من الجانبين, فيما لا تزال الأوضاع متوترة؛ حيث يتهم الأهالي النائب بالاستيلاء على المرتفعات الجبلية المملوكة للدولة, والشروع في استخراج الآثار الحميرية المدفونة بداخلها.

وذكرت المصادر أن نجل البرلماني يعمل وكيلا مساعد لمحافظة إب, وهو الأمر الذي جعل السلطات تغض الطرف عما أقدم عليه عضو البرلمان من أفعال, ومصادرته لمعدات الشق المملوكة للمجلس المحلي في المديرية, بعد أن قام بمصادرة مشروع وحدة صحية ونقلة من مركز "الشرنمة العليا" إلى قريته وسط تواطؤ واضح من قيادة محافظة إب.

وكانت منطقة العود مسرحا لعمليات نهب واسعة لآثار الدولة الحميرية المدفونة في المنطقة, وشهدت خلال السنتين الماضيتين أعمال حفر عشوائية ونهبا متعمدا, بحثا عن الكنوز الذهبية والقطع الأثرية التي يتم تهريبها وبيعها في إحدى دول الجوار تحديداً, ليتم عرضها وتقديمها على أنها جزء من تاريخ تلك الدولة.

وتسمى المرتفعات التي سيطر عليها البرلماني "الغيضة" و "ذي تراحب" وهي تستخدم منذ مئات السنين كمراعي عامة لأكثر من عشرين قرية وفيها مواقع أثرية هامة.

زر الذهاب إلى الأعلى